" > محمود سعيد

فوائد تعلم و تنمية مهاراتك في التسويق الالكتروني

مهارات التسويق الرقمي رائجة في جميع أنحاء العالم ولديها فرص وظيفية وعملية أكبر، في حين أن هناك العديد من الطرق لتعلم التسويق الرقمي مثل المدونات والكتب ومقاطع الفيديو وملفات البودكاست. ولكن الطريقة الأسرع هي تعلم التسويق الرقمي من خلال القيام بدورة عبر الإنترنت أو دورة دون اتصال.

هناك فوائد عديدة لتعلم مهارات التسويق الرقمي للجميع، ولكن في هذا المنشور، سأشاركك ببعض أفضل مزايا مهارات التسويق الرقمي التي يمكنك الحصول عليها في حياتك المهنية وعملك.

1. الاتجاهات العالمية

من 6-7 سنوات الماضية، التسويق الرقمي ينمو بسرعة في جميع أنحاء العالم؛ وذلك لأن المزيد من الأشخاص يستخدمون الإنترنت على الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر في الحياة اليومية للأعمال المهنية والأعمال التجارية. وسوف تستمر في الارتفاع على الأقل خلال العشرين سنة القادمة.

يتم استخدام الإنترنت من قبل الأطفال من عمر سنتين حتى 80 عامًا، وبسبب استهلاك المحتوى الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي والبيانات والمعلومات من قبل الناس، تجد الشركات أنه من المفيد الترويج والإعلان عن الأعمال / المنتجات والخدمات. هذا هو السبب في أنها شائعة ويريد المزيد من الأشخاص التعرف على التسويق الرقمي.

وفقًا لمخطط الكلمات الرئيسية في Google:

يتم البحث عن “ما هو التسويق الرقمي” بواسطة 10 آلاف – 100 ألف شخص من فبراير 2018 إلى يناير 2019 كل شهر. يعني 10 آلاف إلى 100 ألف شخص يبحثون على Google عن التسويق الرقمي ويريدون التعرف عليه. هذا هو السبب في أنها تتجه.

وتعلم المهارات الشائعة مهم للغاية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات والطلاب. حتى يتمكنوا من تحديث سيرتهم الذاتية / ملفهم الشخصي والمزايدة على المشاريع الأكبر أو إرسال العرض الترويجي إلى صاحب العمل بناءً على مهاراتهم المكتسبة.

2. يساهم في زيادة أعمالك التجارية بصورة كبيرة

أي شيء يمكن أن يكون الاتجاه على الإنترنت ويصبح فيروسيًا لفترة زمنية أقصر، ولكن ليست كل الأشياء الفيروسية جيدة للأعمال التجارية، لكن التسويق الرقمي يتجه منذ عقد من الزمان، كما أن الفيروسية للتسويق الرقمي مفيد جدًا للأعمال.

يوفر محرك البحث والتسويق، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتسويق المحتوى، وتسويق الفيديو، وما إلى ذلك ، فرصًا إعلانية وتسويقية رائعة لجميع أنواع الأعمال والمهن.

التسويق عبر الإنترنت مستهدف للغاية ويركز على العملاء.

 هذا هو السبب في أنها تستهلك عددًا أقل من القوى العاملة والأموال والموارد، والتعليقات وإعداد التقارير وعروض الأسعار في الوقت الفعلي هي ميزات تسويقية مبتكرة وعالية الجودة.

لهذا السبب تريد جميع الأنشطة التجارية تقريبًا الترويج للأعمال باستخدام منصات التسويق عبر الإنترنت.

 وللحصول على مزايا التسويق الرقمي، من المهم لأصحاب الأعمال الصغيرة والشركات الناشئة في المنزل تعلم مهارات التسويق الرقمي من خلال إجراء دورات عبر الإنترنت.

3. فرص وظيفية أعلى

إنها حقيقة أن تطبيقات ومنصات وأساليب التسويق عبر الإنترنت مفيدة لجميع أنواع الأعمال تقريبًا، لكن الواقع مختلف قليلاً. الحقيقة هي أنه ليست كل الشركات التي تروج للأعمال التجارية عبر الإنترنت تحصل على الفوائد؛ ذلك لأن التسويق الرقمي تقني بعض الشيء، ويتطلب مهارات تسويق رقمية عالية الجودة. وكذلك لا يستطيع الجميع توظيف المسوقين الرقميين.

ويفعلون ذلك بأنفسهم؛ حتى العديد من جهات التسويق والوكالات الرقمية تفرض أسعارًا أعلى لخدمات التسويق عبر الإنترنت.

لكن المنافسة التسويقية والطلب المتزايد على المسوقين الرقميين أوجدوا فرصًا لبناء الوظائف للعاطلين والطلاب والمهنيين.

هذا هو السبب في أن تعلم مهارات التسويق الرقمي هذه الأيام لا يقل أهمية عن تعلم أساسيات أجهزة الكمبيوتر / الإنترنت.

4. المزيد من الوظائف والمشاريع

فوائد دورات التسويق الرقمي هي أنه بعد تعلم المهارات، يمكن للطلاب والعاملين لحسابهم الخاص والعاملين لحسابهم الخاص التقدم للحصول على وظائف بدوام جزئي ودوام كامل.

ويمكنهم القيام بذلك عبر الإنترنت. هناك وظائف / مشاريع / فئات مختلفة في التسويق الرقمي. مثل:

مساعد التسويق الرقمي / تنفيذ

في هذا المنصب، يجب عليك استخدام SEO و Facebook و SEM ومهارات واستراتيجيات تسويق المحتوى.

أبحاث السوق مثل البريد الإلكتروني وكتابة المحتوى والتحرير والمراجعة:

في هذا النوع من العمل / المشروع تحتاج إلى بناء إستراتيجية لكتابة المحتوى، عليك أن تكتب على الكلمات الرئيسية ومعرفة مجموعة المكتب مفيدة أيضًا.

في هذا عليك إرسال رسائل تسويقية بالبريد الإلكتروني، عليك التواصل لإشراك العملاء في المنتج / الخدمة وتحتاج إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات إعداد التقارير.

وللعب دور خبير التسويق الرقمي، يجب عليك استخدام مهارات مختلفة للترويج / بيع المنتجات / الخدمات.

المهارات المهمة في هذا الدور هي SEO ، SEM ، PPC ، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إدارة الفريق، ومهارات الاتصال. ولكن لكي تصبح خبيرًا في القيام بمثل هذه الوظائف بنجاح، من المهم إجراء جميع دورات التسويق الرقمي الممكنة وتعلم المهارات الأكثر طلبًا مثل:

  • مهارات التسويق عبر محركات البحث ذات الصلة: استخدامات مهارات التسويق عبر محرك البحث
  • مهارات تحسين محرك البحث
  • مهارات تسويق المحتوى
  • مهارات إنشاء مسارات المبيعات
  • مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • مهارات التسويق عبر الفيسبوك
  • مهارات التسويق بالفيديو
  • مهارات كتابة المحتوى
  • مهارات إنشاء المحتوى
  • مهارات WordPress

ويمكن لأي شخص القيام بالدورة المذكورة أعلاه عبر الإنترنت وغير متصل.

 سيستغرق بناء المهارات الأساسية في التسويق الرقمي 6 أشهر على الأقل بعد قضاء 3 ساعات يوميًا في تعلم المشروعات وممارستها.

بعد المعرفة الأساسية بالتسويق الرقمي، يمكن للطلاب المزايدة على المشاريع أو العمل بدوام جزئي أو بدوام كامل بحد أدنى للراتب حتى النتائج، للحصول على تجارب أفضل.

ولكن للتعلم من المهم اتباع دورات أو مناهج التسويق الرقمي خطوة بخطوة، ولتعلم مفهوم التسويق الرقمي، من المهم التعلم من مدرس واحد حتى نهاية الدورة انه مهم جدا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تتعلم التسويق الرقمي من 10 معلمين مثل مقاطع الفيديو والمدونات والدورات التدريبية عبر الإنترنت وفي وضع عدم الاتصال، فسأضمن أنها ستربك مفهوم التسويق الرقمي فيك، من الأفضل التعلم من كل مكان بعد المعرفة الأساسية بالتسويق الرقمي ولكن ليس في البداية.

ومن أجل هذا الاختيار تعد إحدى أفضل دورات التسويق الرقمي مفيدة جدًا لبناء مهارات التسويق الرقمي الأساسية خاصةً في البداية.

5. الابتكار

الابتكار هو ضرورة النجاح في هذا العصر الرقمي، فيمكن أن يكون منتجًا جديدًا أو نشاطًا تجاريًا جديدًا أو تطبيقًا جديدًا أو خدمات جديدة أو ميزة جديدة أو عمليات جديدة لتحقيق الربح، والتسويق الرقمي هو في حد ذاته ابتكار.

نظرًا للمرونة والحرية والتكلفة المنخفضة، فإنه يوفر الفرص لجميع وكالات التسويق الرقمي للانتقال بالإبداع والخيال إلى المستوى التالي.

 يمكن أن يكون ذلك من خلال إنشاء محتوى إبداعي لإعلانات الفيديو، ويمكن أن يكون منشورًا طويلًا على مدونة يحتوي على حقائق وأرقام، ويمكن أن يكون حملة على وسائل التواصل الاجتماعي ومسارات المبيعات.

إن نمط خدمات التسويق الرقمي مبتكر ويأتي الجميع كل يوم بأفكار مختلفة للتغلب على المنافسة أو خلق المزيد من الضجيج. يحتاج النجاح في حملة التسويق الرقمي إلى إبداع جماعي وأفكار مبتكرة، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون الفريق الماهر.

لهذا من المهم أن تقوم كل وكالة، قسم تسويق رقمي، بتحديث المهارات وإنشاء طرق جديدة للتفكير في المجال الرقمي. والأفضل أن يقوموا بدورات التسويق الرقمي بعد كل ربع سنة.

ثم يجعلها محدثة ومهرة للتحديات المستقبلية، وستساعدهم تلك المعرفة على تنفيذ وإدارة مشروعات التسويق الرقمي بنجاح.

6. فرص العمل

خلق التسويق الرقمي فرصا للأعمال التجارية، فيما يلي الكلمات الرئيسية وفقًا لمخطط الكلمات الرئيسية google الذي يبحث عنه الأشخاص على Google شهريًا حول بدء أعمال التسويق الرقمي:

  • كيفية بدء أعمال التسويق الرقمي – 100 – 1 ألف عملية بحث شهريًا.
  • بدء شركة تسويق رقمية – 100-1000 عملية بحث شهريًا.

وهناك العديد من مصطلحات البحث الأخرى مثل SEO، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر الفيديو، والتسويق عبر محركات البحث وما إلى ذلك، وهي شركات ناشئة متخصصة، لذلك من خلال القيام بدورة التسويق الرقمي، يمكن للناس بدء عمل تسويق رقمي عن طريق اختيار فئة معينة مثل:

  • وكالة تصميم / تطوير مواقع الويب للشركات الصغيرة.
  • خدمات التسويق عبر محركات البحث لمواقع التجارة الإلكترونية
  • خدمات تحسين محركات البحث لمدونة الأعمال / مواقع المدونات الشخصية
  • خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني لمواقع التجارة الإلكترونية
  • خدمات التسويق التابعة لها
  • خدمات الدفع مقابل النقر
  • خدمات تصميم الإعلانات
  • خدمات تحرير الفيديو
  • خدمات التسويق الفيسبوك

حتى من خلال التعرف على أهمية التسويق الرقمي وتأثيره، يمكن للمطورين أيضًا تطوير وإطلاق تطبيقات مختلفة للتسويق الرقمي مثل:

  • أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية – لمواقع الويب المتخصصة.
  • أدوات تحرير الفيديو عبر الإنترنت
  • تطبيقات تصميم الإعلانات
  • إنشاء مسارات تحويل المبيعات
  • تطبيقات التسويق الرقمي
  • تحليلات البيانات وتطبيقات التقارير

بعد تعلم التسويق الرقمي وبعد 2-3 سنوات من التجارب، يمكن للكثيرين بدء مواقع ويب معينة للمدونات / قنوات YouTube / دورات عبر الإنترنت مثل:

– مدونة التسويق الرقمي لبائعي زهور الزفاف.

– مدونة SEO لمحترفي SEO

– دورة تدريبية في إعلانات الأعمال

– دورة التسويق الرقمي لأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية

– مدونة نصائح SEM / SEO للمسوقين الرقميين

– مدونة التسويق عبر الإنترنت / قنوات YouTube لاتجاهات الموضة وما إلى ذلك.

ما سبق هو مختلف أفكار أعمال التسويق الرقمي التي يمكن لأي شخص أن يبدأ الآن بالمال أو بدون المال. وأهم ميزة يمكن أن تبدأ في المنزل.

البداية سهلة ولكن تسويق خدمات التسويق الرقمي / المدونة / المنتجات / القنوات ليس بهذه السهولة بسبب المنافسة العالية. لذلك ، من المهم أن تكون لديك مهارات تسويقية رقمية مبتكرة وخطة تسويق فريدة. ولكن لاكتساب هذه المهارات ، من المهم العثور على دورات / درجات التسويق الرقمي وتحديدها عبر الإنترنت. لا تكفي دورة واحدة في مجال التسويق الرقمي ، فمن المهم أن تجعل من عادة القيام بدورة واحدة للتسويق الرقمي على الأقل كل شهر للنجاح في أعمال التسويق الرقمي.

7. انخفاض التكلفة / المرونة

بينما تكلف جميع الدورات التدريبية عبر الإنترنت تقريبًا أقل من الدورات غير المتصلة بالإنترنت، وهي أيضًا دورة تدريبية في التسويق الرقمي، إذا كان شخص ما غير قادر على تحمل تكاليف الحصول على درجة علمية أعلى ولم يكن لديه 3 سنوات من الوقت لبناء مهنة، فإن القيام بدورة التسويق الرقمي لمدة 6 أشهر أو القيام بدورات التسويق الرقمي عبر الإنترنت 3-4 كافية لبدء العمل في مجال التسويق الرقمي .

يمكن لأي شخص / في أي وقت / في أي مكان تعلم مهارات التسويق الرقمي عبر الإنترنت من خلال القيام بدورة التسويق الرقمي عبر الإنترنت، من مدونة التسويق الرقمي، من قناة YouTube للتسويق الرقمي. ولكن الأسرع في الدورة التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد في تعلم التسويق الرقمي بشكل منهجي وخطوة خطوة.

كتب بواسطة: محمد شداد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *