" > محمود سعيد

10 استراتيجيات تسويق الكتروني للعيادات الطبية

لدى المرضى الأن خيارات أكثر من أي وقت مضى، فمع توفر الكثير من المعلومات عبر الإنترنت، لم يعد هؤلاء المرضى يشعرون بالحاجة إلى زيارة أقرب مستشفى، أو عيادة طبية قريبة من موقعهم؛ لذلك من المهم جدًا أن تكون لديك خطة تسويق مخطط لها وموازنة لتسويق لخدماتك الطبية؛ للوصول إلى المرضى الجدد والعائدين في منطقتك في أسرع وقت في اللحظة المناسبة.

في هذا المقال تقدم يقدم لكم الأستاذ محمود سعيد مدير التسويق بشركة أدفرتيزر للتسويق الإلكتروني(خبرة أكثر من 9 سنوات في مجال التسويق الإلكتروني، مدير السوشيال ميديا في وزارة الشباب والرياضة في أحدى دول الخليج سابقاً، وحاصل على شهادات من جوجل وفودافون)

15 استراتيجية للتسويق الفعال في المجال المجال الطبي. فتابع معنا

ـ ما الذي يدفعني لإستخدام قنوات التواصل الاجتماعي في التسويق الطبي؟

تبعا للتغير التكنولوجي الذي طرأ على حياتنا، صار هناك نوع جديد من أنواع التسويق وهو التسويق الإلكتروني، فأصبح اليوم التسويق الإلكتروني أمر لا غنى عنه بالنسبة لك كصاحب سلعة أو منتج أو خدمة تريد التسويق لها، خاصة أن عدد مستخدمي الأنترنت في مصر يقارب نصف سكان الدولة؛ فطبقا للإحصائيات الواردة من موقع الإحصائيات الشهير ( We are social) يبلغ عدد مستخدمي 49,26مليون مستخدم للإنترنت، منهم 38 مليون مستخدم من خلال الهاتف المحمول، و يستخدم حوالي 40 مليون شخص مواقع التواصل الإجتماعي، من هنا أصبح التسويق الإلكتروني وسيلة مهمة وقناة فعالة لنشر خدماتك.

و أتجه العاملين بالمجال الطبي لإستخدام وسائل التواصل الإجتماعي لنشر والتعريف لخدماتهم المختلفة، ماذا تنتظر؟

ألا ترغب في نشر خدماتك و عرضها أمام الجماهير بكل سهوله ويسر؟

لا تقلق وأقبل على خوض التجربة التي لن تخرج منها خاسرا.

ـ تخطيط استراتيجيات التسويق الخاصة بك

من الأفضل أن تكون لديك استراتيجية تسويق في مكانها الآن بدلاً من الانتظار حتى تكتشف أن قاعدة بيانات CRM الخاصة بتسويق المرضى فارغة تقريبًا.

                         (قاعدة بيانات CRM)

استراتيجية تسويق المجال الطبي هي استثمار للأطباء لعرض خدماتهم، فقد تضطر إلى توظيف مساعدة خارجية والتخطيط لميزانية أكبر مما كان لديك في الماضي، ولكن في النهاية الأمر يستحق ذلك لراحة البال – ولرؤية حجم المريض ينمو بشكل أسرع من أي وقت مضى! لمساعدتك على طول، قدمنا أفضل 15 استراتيجية للتسويق للمجال الطبي.

 1 ـ استخدم علامة تجارية متسقة للمجال الطبي الخاص بك.

قد تشعر بالثقة في أن خبرتك تميزك عن مقدمي المجال الطبي أو عيادات الأطباء أو المستشفيات، ولكن دعونا نواجه الأمر – بالنسبة للمريض، يبدو معطف أبيض مثل التالي.

تحتاج إلى معرفة ماهية علامتك التجارية؟ ما المميز في المستشفى أو العيادات الطبية؟ هل هي الطريقة التي تعامل بها المرضى؟ مكتبك المناسب للعائلة؟ هناك شيء واحد على الأقل يجعل فرقك الطبية فريدة من نوعها، وهذا ما يساعد المرضى على تذكر اسم العيادة الخاصة بك.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ما يناسب علامتك التجارية؛ ولكن في النهاية تأتي استراتيجية تسويق المجال الطبي معًا بسلاسة لأنك تتعلم أفضل طريقة لتمثيل علامتك التجارية مع أي مواد تسويقية.

2 ـ تقييم تجربة المريض عبر الإنترنت

  • قبل عقد من الزمان، كان مجرد وجود موقع ويب كافياً لإقناع المرضى المحتملين ومساعدتهم في العثور على هوية علامتك التجاريةللمركز الطبي الخاص بك أو عيادتك الخاصة، ولكن الآن يمثل موقع الويب الباب الكبير الجديد للتسويق في المجال الطبي، حيث إنه أول شيء يراه المرضى غالبًا، وإذا لم يتم تحسينه لتجربة المستخدم، فقد تكون هذه أيضًا المرة الأخيرة التي يفكر فيها الشخص في المستشفى أو العيادة الخاصة بك.
  • ضع نفسك مكان المريض، فإذا كان شخص ما سيدخل على أي صفحة من موقعك، فهل سيعرف موقعك أو مواقعك الطبية المتعددة، والخدمات الأساسية في حوالي 5-10 ثوان؟ هل سيتمكنون من الاتصال بالشخص المناسب بسرعة؟
  • وتعد تجربة المستخدم هي اعتبار مهم في تصميم الموقع، ولكن في بعض الأحيان، يركز المصممون على جعل الموقع يبدو جيدًا، وينسون التركيز على تجربة المريض، وغالبًا ما نجد أن مواقع الويب تحتاج إلى إعادة تصميمها بالكامل.
  • ومع ذلك قد يكون من المفيد إجراء تغييرات بسيطة، مثل وضع نموذج “اتصل بنا” في الأعلى على الصفحة.

3. بناء موقع طبي متجاوب

  • موقع الويب المتجاوب هو موقع يتم ضبطه تلقائيًا وفقًا لحجم الشاشة، لذا فإن التجربة هي نفسها سواء تم الوصول إلى الموقع على جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتفك أو أي جهاز محمول.
  • ستقوم Google بفهرسة جميع مواقع الهاتف أولاً، بما في ذلك مواقع الرعاية الصحية بحلول سبتمبر 2020 في تصميم مواقع الويب اليوم – ولكن أكثر من ذلك، إنه شيء تبحث عنه محركات البحث عند الزحف إلى أي موقع ويب للرعاية الصحية لتحديد كيفية و حيث ستصنف.
  • وتهتم Google بتجربة المستخدم، وستعطي الأولوية للمنافسين الذين لديهم موقع محسّن للهواتف، وبشكل عام تعمل المواقع سريعة الاستجابة بشكل أفضل لتجربة التسويق الرقمي للمجال الطبي المتنقل، ولكن حتى إذا كان لديك حاليًا موقع متجاوب، يجب عليك التحقق من استمرار تحميل المحتوى والصور بشكل صحيح على الأجهزة المحمولة.

4. اختبار سرعات الموقع

  • أثبت المسوقون الذين يدرسون سلوكيات المستخدمين عبر الإنترنت أن المرضى اليوم أقل استعدادًا لتحمل أوقات التحميل البطيئة أكثر من أي وقت مضى، لا يستغرق الأمر سوى 5 ثوانٍ لفقد المريض المحتمل الذي يقرر التنقل في مكان آخر بفضل موقعك البطيء.
  • وفي الواقع هناك مشكلة أخرى تتعلق بتجربة المستخدم والتي قد تتسبب في وقوع موقعك الإلكتروني الطبي أو الرعاية الصحية في نتائج محرك البحث.
  • إذا كانت أوقات التحميل بطيئة، فتحدث إلى مطور الويب حول طرق تسريعها، ونصيحة أخرى لتسويق الرعاية الصحية، يجب أن نتذكرها – تحقق من سرعات موقع منافسيك، داخل “حي الرعاية الصحية” الخاص بك، أو داخل مجال الخدمات الطبية الخاص بك.

5 ـ تحسين نتائج محرك بحث المرضى المحتملين

  • يُعد تحسين محرك البحث أداة قوية لإيصال خدماتك  الطبية أو شبكة المستشفيات إلى أعلى محركات البحث.
  • ومع ذلك فهو أكثر تعقيدًا مما يدركه معظم محترفي التسويق، حيث لا يمكنك ببساطة استخدام مصطلح “خدمات المجال الصحي” 100 مرة عبر موقع الويب الخاص بك وتأمل في أن تحتل المرتبة الأولى على Google بين الأطباء الذين يقدمون خدمات الرعاية الصحية في منطقتك.
  • يتضمن جزء كبير من تحسين محركات البحث استخدام العبارات والكلمات الرئيسية المثلى المناسبة حتى تتمكن Google من فهم المواقع الإلكترونية للعيادة الخاصة بك والتأكد من ترتيبك لشروط البحث المناسبة ذات الصلة وذات الصلة بالموضوع (مثل الحالات الطبية والعلاج المهني للرعاية الصحية).
  • ولكنه يعني أيضًا استخدام هذه المصطلحات بشكل طبيعي في جميع أنحاء المحتوى الخاص بك، حيث تهتم Google بالقراءة أولاً وقبل كل شيء.
  • وهذه ليست سوى بداية أفضل ممارسات تسويق الرعاية الصحية لـــــ SEO، والتي تشمل أيضًا:
  • وجود روابط تشير إلى كل صفحة على موقعك.
  • كسب الروابط الخلفية من المواقع ذات السمعة الطيبة.
  • إدارة فهرس موقعك أو خريطة الموقع.
  • إرسال موقع الويب الخاص بك إلى Google.

6 ـ الاستفادة من القدرة الشرائية وعرض الإعلانات لتسويق المجال الطبي

يعد تحسين محرك البحث طريقة فعالة لجعل الخدمات الطبية أو المستشفى أكثر وضوحًا عبر الإنترنت، ومع ذلك حتى إذا كان موقعك يحتل المرتبة الأولى بالنسبة لعبارة بحث مثل “طبيب أسنان”، فلا يزال هناك 3 أو 4 إعلانات مدفوعة فوق هذا البحث الأول الذي سيراه الأشخاص أولاً.

هذه هي إعلانات الدفع بالنقرة، وهي إعلانات مدفوعة تستهدف الليزر لتظهر أولاً لمجموعة من مصطلحات البحث.

من خلال إعلانات الدفع بالنقرة (المعروفة أيضًا باسم الدفع بالنقرة أو البحث المدفوع)، يمكنك إدارة ميزانيتك وتحديد ما ترغب في إنفاقه لإبقاء موقعك مرئيًا في الجزء العلوي من محركات البحث.

عائد استثمارك واضح ومحدد مع كل من إعلانات PPC (هي أحد الخدمات التي تقدمها شبكات الإنترنت والمستخدمة في محركات البحث والشبكات المحدثة والمواقع المعدة للشراء عبر الإنترنت. وأيضا المدونات، وهي تعني ان العميل مهما اختار من امور يود شرائها فان الشراء لا يتم الا عند الضغط على زر الشراء) والإعلانات الصورية التي تظهر على الشريط الجانبي أو أعلى مواقع الويب الأخرى.

7. الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

  • يعتمد عدد كبير جدًا من المستشفيات والعيادات على الوسائط الاجتماعية العضوية لجزء كبير من استراتيجيات التسويق للرعاية الصحية الرقمية، تعني وسائل التواصل الاجتماعي العضوية نشر الصور والتحديثات والأحداث والمزيد بشكل مباشر على منصة Facebook أو Twitter  وهي إستراتيجية صالحة لبناء علامتك التجارية لمركزك الطبي وإعلام المرضى بما هو جديد.
  • ومع ذلك لا ينبغي أن تكون استراتيجيتك الاجتماعية الوحيدة، ويعد الإعلان المدفوع على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة أفضل للوصول إلى الأشخاص المناسبين الذين قد يبحثون عن خدماتك – حتى إذا لم تكن متصلاً بالفعل.
  • الأن  قلة من الناس ينشرون مشاركات من العيادات عبر الإنترنت ما لم يكونوا منخرطين بالفعل في تلك المجموعة، أو الأفضل من ذلك توظيفها.
  • وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة هي أكثر من مجرد الضغط على زر “تعزيز المشاركة” الذي يظهر عند النشر من صفحة عملك، مثل PPC والإعلان على الشبكة الإعلانية فإنه ينطوي على وضع الاستراتيجيات ووضع الميزانية لاستهداف الجمهور الذي تريده.

8. اطلب مراجعات من المرضى

  • عادة يترك المرضى المراجعات فقط عندما يكون لديهم الحافز للقيام بذلك، أو إذا كانت لديهم تجربة فوق المتوسط ​​(أو سيئة للغاية).
  • ما لم تطلب مراجعات تفوتك فرصة لإبداء ملاحظات إيجابية من المرضى الذين كانوا راضين عن زيارتهم، قد يكون هذا صعبًا على موظفي مكتبك الأمامي – ولا يجب عليهم تقييم مستوى رضا كل مريض عند خروجهم من الباب.
  • لهذا السبب نوصي بالمراجعات الآلية كجزء من استراتيجية تسويق الرعاية الصحية في المستشفيات والممارسات الطبية.

في ما يلي نظرة عامة موجزة على المراجعات الآلية

  • يستخدم المرضى جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي في المكتب لتقييم جودة الخدمة التي تلقوها على مقياس من 1 إلى 10. تقوم الدرجات العالية بأتمتة بريد إلكتروني للمتابعة تطلب من المريض ترك تعليق على موقعه.
  • تظهر هذه المراجعات الإيجابية مباشرة على موقع الويب الخاص بك ويمكن أن تتعارض مع أي مراجعات سلبية تركت في مكان آخر عبر الإنترنت.
  • تسمح النتائج الضعيفة للممارسة أو المستشفى بفرصة مطالبة المريض بتوضيح المشكلة ، ونأمل في الوصول إليها وحلها.

9. متابعة ملاحظات المرضى في جهودك التسويقية

  • لا يمكنك مساعدته عندما يكون لدى المرضى رأي سيئ في ممارستك ويتركون المراجعات على مواقع خارجية، ومع ذلك ما يمكنك فعله هو المتابعة مع أي ملاحظات للمريض وإظهار أنك تعمل على حل المشكلة.
  • تتيح لك مواقع مثل Yelp الاستجابة لتعليقات المرضى مباشرة. من خلال المتابعة الصحيحة، قد يتم تحفيز المرضى لتحديث مراجعتهم للسماح للآخرين بمعرفة أنه تم حل المشكلة في الوقت المناسب.
  • يجب أن تكون إدارة السمعة جزءًا من أي استراتيجية تسويق للرعاية الصحية، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الدفاع عن المراجعات السلبية، وهذا يعني ترقية العمليات والمعدات وضمان أفضل تجربة ممكنة للمريض للمضي قدمًا بناءً على ملاحظات المريض السابقة.

10ـ بناء إحالات الطبيب في خطط التسويق الخاصة بك

و إحالات الأطباء هي بعض من أفضل استراتيجياتك الفعالة لجلب مرضى جدد، فيجب أن يقوم مسؤول الاتصال بالطبيب بزيارة المستشفيات ومقدمي الرعاية المرخصين والممارسات الطبية كل يوم، وتحديد مواعيد الغداء مع قواعد الإحالة المحتملة، والبقاء على اتصال بالمصادر المحتملة.

…………………….

يقدم لكم موقع محمود سعيد خدمة الإستشارة التسويقية.

من هو محمود سعيد؟

  • خبرة أكثر من 9 سنوات في مجال التسويق الإلكتروني.
  • •       مدير السوشيال ميديا في وزارة الشباب والرياضة في أحدى دول الخليج سابقاً.
  •  حاصل على شهادات من جوجل وفودافون.
  • أستاذ محمود عمل مع عملاء كبار (أضواء الإبتسامة، سلسلة عيادات هاي كير، مركز ركن راحتي الرياضي، مركز الرعاية التامة،  دكتورة شيماء منصور، عيون للشروق لليزك وتصحيح الإبصار، سلسلة عيادات دي كير)،  وكلاء أوبر وكريم، هيونداي، باناسونيك، الجامعة العربية المفتوحة، فندق كونكورد، وشاورما كينج، مصانع الخياط، موقع أراجيك وعملاء أخريين ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *